الخميس، أكتوبر 20، 2011

الظل ذلك الفن الجميل




        ذلك الفن الجميل ..  


     فن الظل من فنون مابعد الحداثة ..
جذب حتى الاطفال لعبقريتة وبساطتة فكرتة


فن الظل يعغتبر من الفنون التي تحاكي العقل البشري لانها تحتاج لثواني من الادرءاك من الصفر لتدهشك 
فلسفتة ليس كل ماتراءه هو الحقيقة ، كان اكثر حكمة ، اكثر دراية ، كن متبصراً بما خلف الامور ، لاتاخذ مايظهر لك فقط يوكد على الحقائق العلمية للمكان والزمان والكتلة والضوء ، بحث دائما عن الحق .





ظهر فن الظل امتداد لفن العرائس  منذ زمن بعيد كفن تطبيقي شعبي من فنون المسرح في الصين وبداءمن اسره هان 206 ق.م 
تطور من عرائس تمثيلية ليشاهدة الجمهور
عبر شاشة من القماش الابيض وعرض مسطح لعرائس ،وصنعة الحرفيون من جلد منقش وملون وسمي فن الظل على الجلد ، وتطلب عرضها السهولة والخفة واغاني جميلة اقبل عليها ابناء الشعب وانتشرت بنطاق واسع 
وتعتبر الصين هي من ابتكرت هذا الفن ليصبح فن السينما وفن المسرح وفن الكرتون و علي ماهو عليه في فنون مابعد الحداثة
جريدة الثقافة السورية - العدد 47 - السينما
وقيل ان اصلة يرجع انة منذوزمن بعيد تجمع رجال للدف قرب مقلع للحجارة وكانت النار تشتعل والحديث يتبادل من قصص وروأيات وفجأة نهض احدهم واستخدم ظلة لتوضيح الحدث واستعان بضوء اللهب ، تاثر الجميع وانبهر فقد كان وقعه بالظل اكثر جسامة من الواقع من دون صعوبة ..ومن هنا ابتداء
وهذا الفن (فن الظل )لايمكن حصرة في صفحات ولا حتى مقالة فهو فن الحديث عنه يطول وفي مجالاتة وتقسيماته لا ينتهي
،
ساتطرق لبعض الاساليب في تناولة في فترة مابعد الحداثة ، تناول الفنان موضوعاتها لتشاهد بالعين المجردة ببساطة الفكرة وروعه التعبير ، ليبحث المشاهد عن المجهول فهذا الفن يتطلب اقتناص الوقت وتحديد هوية الفكرة لتحقق المعني ،فالحزن والالم يخلقان اخفاق في النفس ليظهرة الفنان باسلوب ساخر مبهر ،معتمد البساطة في العناصراللتعبيرية والجمالية  ، انها تجربة واحساس قبل ان تكون فن ،

كيف يتعانق التضاد لصنع عمل فنياً، النور والظل !!!

رغم التعارض فالظل والنور متلازمان وايضا متكاملان ياخذ منها العمل الفني المساحة واالشكل والعمق والون والرونق والبهاء
انها كيفيه التعامل معهم الضوء الطبيعي و الصناعي -المصباح- والضلال
تتعدد وظائفة واشكالة وتقنياتة وهو اساس العمل الفني  ليخلق لنا معني بهي مبهر بجماليات تتجلاء بسحر عقولنا وتمنح العقل جانب ومنظور اخر للتفكير بمشاعر فياضة متدفقة ،، انه سحر الفن الجميل

هي تركز علي توجية النور بمقاييس معينة ومدروسة  لتصنع عمل فريد، لتضفي الجمال في المكان حتى لوكان بسيطاً،التركيز والتنظيم والتوجية مهم في بنجاح العمل الفني ،انها معقدة الا اذا شوهدة من زاوية معينة .





انواع الاضاءة :

١- شاملة :
  منتشرة متناسقة هادئة لتخفف من حدة التناقض بين الزويا المظلمة والقوية السبوت لايت تحقق الهدف .
٢- موجهة :
للعمل الفني لتمنح الحيوية وتحقق الهدف المرجوا، بشكل جمالي وظائفي ملائمة لتحقيق غرض معين ويتم التحكم بها بشكل مستقل .
٣-المركزة :
هي التي تتشكل من نقاط ضوئية دقيقة ومباشرة لتلفت النظر نحو الفكرة بجمال وكانها تعانق الادراك .




Kumi Yamashita

يعد الفنان :  كومي ياماشيتا ... من أشهر فناني الظل والنور له الكثير والكثير في هذا الفن
ولد في اليابان ، وعاش في نيويورك، ويعمل فيها ...
 Kumi Yamashita كومي ياماشيتا مع عبقريتة الفنية 



عبارة عن سلك معدني لف بطريفة معينة ليظهر العمل تسليط الضوء- النور- بتركيز وزاوية معينة لم يُستخدم في هذا الفن إلا أسلاكاً حديدية ومصدر ضوئي واحد، واستطاع أن يغيروا هذه الأسلاك من أشكال متداخلة في بعضها البعض إلى أحرف وكلمات - وجوه - أشكال - تترجمها العين البشرية  وتألفها!.
العمل الفني معلق على الجدار ولكن لم يكتمل اي لم يسلط الضوء بعد

 انظر بعد تسليط الضوء


اعمال اخري  للفنان لاري كاغان و كومي ياماشيتا،، انها عبقرية حقاً











Kumi Yamashita لقد اظهر عبقريتة ، حتي تابعتة المجلات المختصة بالفن  ...


1993 -1997: كان يميل الي دراست الظل والنور بالبوتريهات ورسم العديد منها واقام معارض شبة موسمية .


1998

2002

2003

2004
2007




Kumi Yamashita يقول عن نفسة في المتحف كتبها كمذكرة : متحف الفن
 
"من خلال عملي وأود أن نذكر أنفسنا كيف يمكننا تصور مسبقا ما هو حولنا وداخلنا. 
فمن السهل أن يتحول بشكل سلبي على المعلومات المعدة. غالبا ما تكون مقبولة المعارف والأفكار والقيم دون استجوابهم ".
 كومي ياماشيتا ، 1997
よりパンフレット個展
Kumi Yamashita تتبع تطورةالفني

1993
بوترية



1994
 بماذا تفكر
 


1995
علامة تعجب واستفهام



1997


1998




1999
حوار من اروع اعمالة


2000
صديقي
2001
غيمة

2002
مجرد ارقام

2004
اورغامي

2005
المنزلق

2006
الريشة



2008
2009
الشظايا


2010
ريشة


ستدهش من العرض

في زيارة لليابان انصح بالمشاهدة حتي النهاية

اعمال اخري









تابع روعة العرض و عبقريتة في -مجرد ارقام - انها الحساسية الضويئة .





فن الظل يطول الحديث فيه


هناك تعليقان (2):

  1. تغطية مُبهرة في شموليتها .. و ثراء محتوى يُشير بدلالة واضحة الى جهد حثيث وعمل متفاني .. شكراً لك استاذة تهاني فقد تحققت الفائدة ونتطلع الى المزيد منك .. تقبلي مروري ،،

    ردحذف
  2. اشكــر ردكــ الكريمـ ومروركـ العطر أستاذ محمد ال عبدالكريمـ ...
    تحياتي لشخصكمــ

    ردحذف