الأحد، أكتوبر 16، 2011



مابعد الحداثة  ايقونة  الامل لامريكا !!
·       ولد فرانك شيبارد فيري في فبراير 1970م في كارولينا الجنوبية .
·       في عام 1989م اقام أكبر حملة لصق رسومات لفناني الشارع Obey.
·       ابتكر في عام 1992م اسلوب الرسم البديل وتداول بشكل كبير في امريكا.
·       تصدرت اعماله بعدها عالم الملصقات، الفانيلات، القبعات، طوابع البريد.
·       الهدف من رسومة ان تصل وبعمق ماتحملة من معنى لاكبر قدر من الناس اي تحاكي الشارع الامريكي وطبعت على اكياس  المحلات و البقالة .
·       بعد ذلك غرس «فلسفة فن الشارع» في أعمق ما يمكن أن تصل إليه، كما لو كان أيديولوجي
«فكرة الملصق» التي هدمت الأساليب التقليدية للرسم والتصميم ومزجتهما لتمنح الجمهور الواسع صنفا جديدا يتسرب لاشعوريا في الوعي الجماعي الذي تثبت فيه الصور والرسومات التي كان يلصقها مشكلاً أكبر فرقة لاصقين في العالم بالتعاون مع فنانين متشردين.
·       بعضهم اعتبرها امتداد لفن الشعب ابراز فنانينها أندي هول وديف كينزي وفيليب دي وولف.
·       بداء كمجموعة سيطر في  البداية على السوق الفني للملصقات الرياضية والألعاب وما تتطلبه من ملابس ومعدات وإكسسوارات.
·       وكانوا يشتغلون في الشارع وعلى طبيعتهم البوهيمية.
·       اعتبرهم رجال مكتب التحقيقات الفدرالية «أف بي آي» ثوريين.
·       تم اعتقالهم بالتهم التالية   ان  رسومهم  الجدرية  ثورية (الثورية).
        و تشويه المباني والشوراع برسومهم العبثية .
·       بدأو بتأسيس شركة منظمة ورسمية (التنظيم بدل من التشرد ) للتصميم والتسويق بعد ان كانوا يعملون كفنانين متشردين بالشارع.
·       انتقلو من سان دياغو إلى لوس أنجلوس ليذيع صيتهم ويعبروا بحرية وصدق اكثر.
·       أول معرض تم افتتاحه في صالة فنية عام 2001 بعد أن كانت رسوماتهم تمحى لوحدها على جدران الحواري الفقيرة.
  • 2003 م  سيطر بعدها على الملصقات والازياء والملابس الرياضية .
·       أيضاً 2003م اي في خضم حرب امريكا على العراق العربي المسلم عاد فيري ليرسم بضرامة بالشارع تكونت مجموعة فنية (فيري و كونال وميار ).
·       غزت ملصقاتهم  (رئيس امريكا جورج بوش ) احتجاجا على العنف والقهر والظلم ملأت ملصقاتهما الشوارع الأميركية مثل صناديق القمامة، الفانيلات، الأقراص المدمجة، محطات الهواتف والمترو، إشارات المرور، إعلانات فرق الروك.
·       2004م انظم لهم (روجر غاستمان) ليتم افتتاح اكبر استديو لفن الملصق  ورسوم بالشارع بالعالم اجمع .
·       2006م اصدروا ثلاث مجلدات ضخمة تحوي على انتاجاتهم ووزعت بالملايين.
·       يقولوا  نقاد الفن أن أعمال شيبارد فيري لا تضاهيها إلا ما عرف به رائد «فن البوب» أندي وارهول ( اشتهر بملصقات الـ silkscreen لألفيس برسلي ومارلين مونرو ومشاهير آخرين) بمزجهما بين الفن الرفيع والتجاري واستخدامهما الوعي الشعبي.
·       تناول موضوعات المواطنين بامريكا مثل مشاهدات موسيقى البونك التزلج في الثمانينات وراديكاليته التي واجه بها استبداد المؤسسة الأمنية.
·       تحدثوا بصدق عن العالم الحقيقي المقنع الذى لم يعرفة الناس.
·       وصلت شهرتهم حتى دخلت  ملصقاتهما في عمق متحف هونولولو للفن المعاصر عام 2006 ليصدر فيري بعدها المجلة الأكثر توزيعاً في عالم الرسم اليوم وأسماها (احتيال) وكانت ردت فعل بسبب الحرب الامريكية العراقية .
·       الفنان فيري ابدع ايضا بالأفلام الوثائقية واعتبره السينمائين والمخرجين ان هذا الفن فريد من نوعة وعرض اكثر من 70 فلم في العالم واعدت المعارض بشكل كبير جدا.
·       لقد بذل فيري ورفاقة جهداً عظيماً استثنائي جعلت رسومهم تعتلي الصفحات الاولى لأكبر الصحف الامريكية (النيويورك تايمز) كثورة و ردت فعل وبشكل يومي نشرت في صفحة فنون.
·       2008م اقام فيري شيبارد معرضه المنفرد الأول تحت عنوان الإنسانية المزدوجة في سان فرانسيسكو( يحوى على50 عمل فنيا يحارب بوش وسياستة - الرئاسية – وتبرع بريع المعرض ليدعم حملة أوباما الانتخابية.


ايقونة الامل الامريكية Obama HOPE 

رسمها بالاصباغ على جدران بناية في دينيفر (كولورادو) وسرعان ما انتشرت في شيكاغو وواشنطن ونيويورك بشكل رايات وبوسترات وتقدمت المسارح والمنصات التي كان يلتقي فيها أوباما مع أنصاره.



ملاحظة :كانت الصورة التي اعتمدها فيري لأوباما في حلقة نقاش تخص الإبادة الجماعية في دارفور التقطها المصور ماني غارسيا واستعملها فيري ودياً بدون اي اعتراض من المصور ,ولكن اتهم بانه عمل غير قانونى (سرقة فنية) لانة لم يصورها بنفسة ,مما زاد شهرتها وحب جمهووتعلقة بها اكثر ,حور فيري بالالوان والضوء والوضع.

لقد حور فيري بالصورة , واعتبر استعملة لصورة فوتوغرافية  في عملة الفني سرقة وتمت ازالتة ومسحة , ولكنة عاد وطالب الجمهور باضافة كلمة (الامل ) وزع منه نصف مليون نسخة في الانتخبات ,لقد حقق الملصق مبيعات مهولة جدا ولكن لم يعرف ولم يهتم بمن طبعها ووزعها  ,المهم انها وسيلة لغاية وطن ومواطن قضية امل وحب وسلام لم يهتم فيري بالمال ,غايتة السلام واعتبر فوز اوباما اجمل مكافة لة , وقد قال فيه اوباما (أشكرك لاستثمار موهبتك لمساندة حملتي التي كانت أعمق من الرسائل السياسية وشجعت الأميركان على الإيمان بحتمية تغيير الوضع الراهن. لقد كان لرسوماتك تأثير عميق على الناس سواء التي كنت تقدمها في المعارض أو التي يرونها عند إشارات المرور. واعتقد أني أشعر بالفخر لكوني كنت موضوعا لعملك الفني).

·     . اعتقال عام 2009م بتهمة رسم بوستر هجا فيه الشرطة الامريكية على احد جدران الشوارع بتهمة إتلاف الممتلكات العامة  !!!!




ملصق الامل - الايقونة - حملة الفنان فيري الامريكي لنصرة اوباما لمنصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية 







 













تقنية فيري _ Sheppard Fairey _ في العمل الفنى وبناءه
لم يكن فري يرسم عبث بل كانت  هناك رسالة سامية يريد ان تصل الى الجمهور ,استعان فيها بأدوات تقليدية وتقنية  بوسترات صممها او اعاد تصميمها بعد ان اضفاء لمساءته فيها ,عادة ما يعمل فيري بمساحات كبيرة تصل احيانا الى عشرين متر واكثر لتغطي بنايات عملاقة  في شوارع امريكا ,يقوم بقص الرولات والملصقات ويغطيها بالاصباغ مستخدما الدهان بالفرش القاسية او الرولات الاسفنجية والصمغ الشفاف الامع وايضا البخ ويستخدم الاستنسل ,طبيعة الموضوع والطرح هى التى تحدد تقنية العمل في نظرة يلصق العمل الاساسي بالنهائية واحيانا يكون البداية ,لابد من وجود شفرات  فيري الاساسية في عملة الفني (وجة - الطائرة 11 سبتمبر بوحدات اسلامية زخرفية ,اسمه ),يستخدم شفراتة تبعا للموضوع فبمجرد ان يستخدام الطائرة يعنى العرب لهم فيها نصيب كبير , وتتعدد المواضيع تبعا للأحداث والقيمة والزمن وايضا الهدف والرسالة والمضمون , اللون لدى فيري حساسا موثر يستخدمة ليخدم الرسالة ويحقق الهدف من خلالة الهامة الرباني .
الوانة : الوان فيري يستطيع اي ان يميزها مت\وقي فنة ببساطة ,لا تكاد لوحة تنجو من  اللون الاحمر العصري  وكانة صرخة في وجة الظلم والاستبداد والقهر بقوة المقدام  المدافع عن الحق , الاسود والازرق والاكر وصولا الى الاصفر  وباقي الالوان ضيوف لدي لوحاتة ,اعتبر فيري السلام والخير رسالة وحق كل فرد خلق في ه\ة الحياة ,كرة الاستعباد والقهر ,لا يسع جمهورة الا ان يفاجوا ببساطة الفكرة وعمق المعني ال\ى يجعلهم يصفقو اعجابا بعقليتة الف\ة  ,فيري يعمل احيانا اربعة ايام متواصلة في ليصنع فنا باهر موثرا ,يستخدم ادوته بحرفية عالية وحساسية موقدة انها العبقرية الفنية الخيرة 
                                




اوباما الحلم الجميل والامل الموعود





امريكا تصنع الارهارب - هنا طفل يحمل سلاح ليحارب من اجل عرضة  , جماليات غير مسبوقة ,استلهم فيري من خلال وحدات  الفن الاسلامية باسلوبة , ظهر لدية حس عالي وعمق في فضح مخططات سياسية  , يكاد فيري يبوح بها للملا المثقف.


المرأة المسلمة كيف صورها فيري ,في باكستان والعراق والعالم العربي ,استخدم وحدة فيري الطائرة كرمز ليعبر عن فنة .




   

            
                  



 
     

حملة الغضب  ضد الاستبداد والقهر ضد جورج بوش الابن ازاء الاجرام في العالم العربي والاسلامي والانهيار الاقتصادالقومي للبلاد



ملصق لايقونة الامل الامريكية والحلم الجميل



جدارية السلام

             




 

      العمل الفني في النهاية قبل التخريب


  •           العمل الفني بعد التخريب من قبل مجهولين معادين لفيري وفكرة

قضية طالما ارقت   فيري لتظهر لنا جليتن في اعمالة انه الحدرب ضد الاسلام في باكستان والعراق ، استنكر فيرى القتل والفقر والحرب وتشريد الاطفال وترمل النساء ، رسم الكثير والكثير عن السلام و الحرب , العمل اعلاه احداها و استغرق  اربعه ايام في العمل المتواصل ، بعد ان انتهي فيري  من لمساته الاخيره ، تعرض مباشرة لأعتداء من عصابة  اوسعتة ضربا والحقت الضرر بعملة الفنية (السلام) بدلق الاصباغ عليه ,حققت  الشرطة وكتب محضر ، يقول فيري : لم تكن لدي اي نيات سيئة بل كانت دعوة الى الخير والسلام في باكستان والعراق  نحن في امريكا نشعر بهم ، شعور نبيل ، نحن نستنكر مايحدث كشعب.



اثر الضرب بعين فيري  جراء الاعتداء في رسم لوحه السلام





فيري - خلال تاملة وتذوقة للفن الاسلامي استلهم منه وحدة خاصة بة كشفرة يكاد لايخلو عمل منة اعماله بعد احداث 11 سبتمبر



 هموم أمة والضجة واحداث 11سبتمر والامل والشرق الاوسط مزيج رائع من روائع فيري
 

معرض فيري ومعانات شعوب العالم هناك بالصف الاول المستوى الثالث لوحة لصدام حسين وكأننا عالم صغير في عقلة . 
فيري امام معرضة الشخصي.







                                      

         
فيري والأمم اصبحت امة واحدة في عقلة وقلبة قبل عملة , يحمل همومها ويعيش معانتها ويتجرع المها  بلونه الاحمر المميز .









رسالته السلام والامل لكل شعوب العالم




                           



المزيد والمزيد من المتعة ومتابعة سجل الاحداث السياسية باسلوب ساخر مبكي مؤلم




خط الازياء والمطبوعات وغيره من انتاج شركة  فيري Sheppard Fairey:


 http://shop.obeyclothing.com/

 
http://www.thegiantpeach.com/tags/obey?sort=newest


 http://studionumberone.com/portfolio/gladiator/














جريدة الشرق الاوسط  نقلاً من التايمز نيويورك 2009 م


الزخرفة الاسلامية التي طورها فيري لتناسب بساطة العصر. 


انظر الى الشفرة واستخدام التكرار والامتداد كأسلوب معتمد لدى الفنان المسلم .


شفرات فيري في اعمالة :

 





اعلان 






  



 
Sheppard Fairey
فيري شيبارد الفنان الأنسان 
 تأثر فأثر ليغير سياسة العالم بأسره.




                                  الشارع هو انطلاقة فيري  وجماعتة وهي معرضة الاول  ومازال يستهويهم حتى الان .







هناك 3 تعليقات:

  1. مواضيع ممتعة وجميلة ومفيدة

    ردحذف
  2. شكرا يأستاذي

    هذا بفضلـ الله عليـ ثمـ توجيهكــ الكريمـ المدروسـ

    ابهجـ الله قلبكــ ورفع العلي قدركـــ

    ردحذف