السبت، أكتوبر 15، 2011

بداية فنون الحداثة

بداية فنون الحداثة ومابعد الحداثة 
العمل الفني المركب وبداية التمرد على التقاليد الأكاديمية فى الفن التشكيلي



العمل الفني المركب أو العمل الفني التجميعي ASSEMBLAGE ART من الفنون التي ظهرت فى حقبة الحداثة والتي أحدثت فى بداية ظهورها ما يمكن أن نطلق علية ( صدمة للجمهور والنقاد) وفى نفس الوقت كان معادلا تشكيليا لكل المتغيرات التطورات التي سادت كل فروع المعرفة فى القرن العشرين , أيضا كان للعمل الفني المركب أو فن التجميع دور فاعل فى تغيير مفهوم علم الجمال ودور الفن فى المجتمع , حيث يتواكب هذا النوع من الفن مع فكرة ذوبان الفواصل بين مجالات الفن المختلفة من نحت sculpture- تصويرpainting- رسم drawing – وعمارة architecture وإلغاء التصنيفات التقليدية القديمة لتلك الفنون والتي سيطرت على حركة الفن التشكيلي لعقود عديدة , والعمل الفني المركب أو التجميعي يعتبر حالة من الانصهار التام بين مجالات الفن المختلفة , فهو يجمع بين أكثر من مجال فني , حيث يمكن للعمل الفني أن يتضمن توظيف أسس بناء تكوين الصورة مع مفهوم الكتلة فى النحت فى عمل فني واحد , معتمدا فى ذلك على المتغيرات التي لم تكن معهودة من قبل فى حركة الفن التشكيلي وخاصة فيما يتعلق بمفهوم الأداء على مسطح التصوير


والعمل الفني المركب ليس اتجاها أو مدرسة فنية مثل الواقعية أو السريالية أو غيرها من مدارس الفن , بل يتعدى ذلك كونه كان متضمنا فى أعمال العديد من فناني حركة الدادا Dadaism والسريالية surrealism وفن العامة pop art , وتعود ارهاصاتة التاريخية وبداية ظهوره على ساحة الفن التشكيلي مع فناني الدادئية فى معرضهم الذي أقيم عام 1917م فى فولتير , حيث قدم الفنان مارسيل دوشامب M. DUSHAMB فى أعمالة مايسمى بالجاهز موجها الأنظار إلى الجمال الفني الذي يكمن فى المادة غير الفنية مثل بقايا المعادن – الزجاج – الأشياء جاهزة الصنع READY MADE OBJECT والمأخوذة من بقايا الاستهلاك اليومي, لتصبح هذة النفايات هي بحد ذاتها عملا فنيا, وكان استخدام مارسيل دوشامب لهذا المفهوم الجديد بهدف التمرد على المفاهيم السائدة فى حركة الفن التشكيلي فى محاولة منة للهجوم على الجماليات الموروثة من عصر النهضة


ويعتمد فن التجميع على فكرة أساسية وهو الاعتماد بصورة جزئية أو كلية على العناصر المصنعة والمواد التي لم يكن الهدف من تصنيعها أن تصبح مادة فنية , انطلاقا من مفهوم البحث والتجريب والتجديد فى العمل الفني وحركة الفن التشكيلي وقد تم وصف العمل الفني المركب أو التجميعي على أنة فن يعبر عن فلسفة الاستهلاك فى الحياة اليومية وتحويل البيئة بكل معطياتها لتصبح هي بحد ذاتها العمل الفني , حيث يقوم الفنان بطرح وجهة نظر خاصة للتعبير عن مضمون اجتماعي من خلال الجمع بين عناصر أو مفردات ذات دلالات رمزية



ومن أهم الفنانين الذين طرحوا هذا المفهوم فى أعمالهم الفنية فى حركة الفن التشكيلي العالمي هم جاسبر جونز من فناني البوب أرت G. GOHNSوالذي قدم العديد من الأعمال الفنية المركبة كان من أهمها عمل فني تحت عنوان هدف وأشكال بلاستر والذي انتجة عام 1955م والذي عبر فيه عن مضمون اجتماعي مرتبط بالإنسان وعلاقته بأحداث العالم من حوله حيث استخدم الفنان هدف الرماية مع مجموعة من الوجوه الآدمية ليطرح بهذا العمل تساؤلا هاما وهو: هل من الممكن أن يصبح الإنسان مستهدفا فى ظل ثورة التكنولوجيا فى القرن العشرين
وقد قدم الفنان الانجليزي الجنسية بيتر بلاك P. PLACK والذي ينتمي لحركة الواقعية الجديدة فى انجلترا مجموعة من الأعمال الهامة فى هذا الاتجاه ومنها عمل فني انتجة عام 1961م استخدم فيه الصور الفوتوغرافية والأرقام والحروف الكتابية ليعبر عن علاقة الجمهور بفكرة الصورة المرئية فى الإعلام المرئي والمقروء فى فترة الستينيات
 
ومن أهم فناني العمل الفني المركب الفنان روبرت روشنبرج R.RAUSHENBERG وهو من الفنانين الذين أسسوا حركة (تجارب الفن والتقنية) والتي كان الهدف منها الجمع بين إمكانات المهندس والفنان والمعماري فى محاولة لسد الفجوة الفاصلة بين الفن والحياة, ففي عملة الذي قدمه عام 1960م تحت عنوان قفزة الهبوط LANDING JUMP والذي جمع فيه بين الصياغات التصويرية بأسلوب تجريدي تعبيري مع الخامات الجاهزة الصنع المتمثلة فى كاوتش مطاط – إطار سيارة – مصباح كهربائي, ويتضح فى هذا العمل أسلوب التجميع من حيث الجمع بين الصياغات التصويرية والخامات جاهزة الصنع

وهناك العديد من الفنانين فى حركة الفن التشكيلي العالمي الذين كانت لهم إبداعات فى هذا المجال ومنهم دانييل سبورى D. SPOERRI – توم ويسلمان T.WESSELMAN فرنانديز أرمان F.ARMAN- اوسكوبار ماريسول O.MARISOL – جيم دين J.DINE –ادوارد كينهولدزE.KEINHOLDZ
وفى نهاية المقال نخلص إلى أن العمل الفني التجميعي من أهم الأساليب الفنية التي ظهرت فى حقبة الحداثة وكان له اثر فاعل فى ما شهدتة حركة الفن التشكيلي منذ نهاية الستينيات , كما كان له اثر فاعل فى ظهور مفاهيم جديدة حول قضية الفن ودورة فى المجتمع وأيضا فى تغيير المفاهيم الجمالية الموروثة فى حركة الفن التشكيلي

 المرجع  : عادل ثروت ,أستاذ مشارك الرسم والتصوير , جامعة الملك سعود , قسم التربية الفنية سابقا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق